samedi 9 mai 2009

الصحافة لن تموت وأقتلو يصبح حي

نستهل هذه الورقة الأسبوعية بتوضيح يتعلق بما جاء في الورقة السابقة (ط ج العدد 126) حول نشرات الأخبار التلفزية. بعض المسؤولين في جهاز "الهجالة"، عوض أن ينظروا في صحة ما جاء في المقال والتعقيب عليه في صفحات "الطريق الجديد" إن لزم الأمر أو أن يعالجوا الهنات التي تمت الإشارة إليها، هؤلاء اختاروا أن يحققوا بين أفراد العاملين في النشرات ليروا من أين تسربت المعلومات حتى يغلقوا منافذ الوصول إلى المعلومة... وهذا أمر مستغرب من موظفين ائتمنتهم الدولة ويتقاضون رواتبهم من المال العام... ولم يكفهم ذلك، فبدؤوا بالترويج لتفسير مغرض لتعبير "نسا سيدي البحري" الذي استعملناه لوصف العاملات في نشرات الأخبار اللواتي يترقبن وجود المسؤولين لبدء العمل. فليسمح لنا المسؤولون الأجلاء أن نقول لهم بأن هناك فرق كبير بين "نسا سيدي البحري" (باب الخضراء) و"نسا سيدي بن نعيم" (الحلفاوين)... هؤلاء يبعن قوة ساعدهن وأولئك يبعن مفاتن أجسادهن... وإن تحنط حس التمييز لدى مسؤولينا لدرجة أنهم ابتعدوا عن ثقافة بلدهم الشعبية، فالمصيبة أعظم من إدارة نشرات الأخبار بالاستشعار عن بعد...

"كي سيدي كي جوادو"

انقضى العيد العالمي لحرية الصحافة ببلادنا ليترك جرائم من الصعوبة إخفاء جثثها في بعض "تراكن" النسيان... لقد أخذنا على نفسنا أمام القراء نهاية الأسبوع الفارط عهدا في عرض ثالوث "الظلف والهجالة والكامخ" لما فيه من محاسن يحسدنا عليها الأصدقاء قبل الأعداء... وأمام ما حل في هذا العيد من "اعتداءات" في حق صاحبة الجلالة، خير سلطة (رابعة) أخرجت للتوانسة، ما كان لنا إلا أن نبلع ريقنا ووعدنا ونعمل مثل حنين، نعود أدراجنا بحثا عما فقدناه من أحذية في هذا العيد...
الجريمة الأولى حدثت يوم الاثنين الماضي في مقر نقابة الصحفيين التونسيين عند تقديم تقرير الحريات الصحفية (28 صفحة فولسكاب بحرف 16)، وما جرى من تلاسن وتراشق وصلا إلى حد الاشتباك بالأيدي لأكثر من مرة بين طرفي نقيض في قضية حرية جلالة المحروسة، الصحافة... طرف قال بتدهور حالها الذي أوصلها إلى الموت السريري وضمن ذلك تقريره والطرف الأخر، الممثل في لجنة الحريات، أعطى جلالتها سلطانا لا شبيه له في أرض الله الواسعة... وبما أننا لم نتعود على التناول الديمقراطي والتحاور الهادئ، جاءت كلمة وراء كلمة فجانبت الكلمة، فكان أفظع وافضح مشهد شهده جموع الصحافيين الحاضرين وعلى مرأى من سلسة صور رؤساء الرابطة/الجمعية/النقابة من المرحوم الهادي العبيدي حتى السيد محمد بن صالح الذي كان أحد الطرفين، ويا ليته ما فعل... وبطبيعة الحال، قناة "الجزيرة" وأخواتها وجدت في الحادث ما يرفع من درجة "كوليستيرول" مشاهديها عملا بمقولة "حدثني على ما نحب حتى بالكذب" وذلك اعتمادا على "نرفزة" النقيب الذي لم يرى من الكأس إلا نصفه الفارغ. في المقابل، أعضاء لجنة الحريات لم يركزوا في مشروع تقريرهم إلا على النصف المملوء من الكأس وفي خلدهم سنة إنتخابية رئاسية... فكانت حلبة التراشق. وسائل إعلامنا الوطنية جدا اكتفت بعرض وجهة واحدة وقامت بنشر برقية وكالة "وات" التي دفعتها نعرتها الوطنية الإسمنتية إلى اعتناق حكمة "عزوزة وشدت سارق" والحال أن التراشق والتلاسن والاشتباك كانوا من الطرفين والإثنان مسؤولان عما حدث... هذا نصب الكمين والأخر استنجد بمثله. و"كي سيدي كي جوادو"، تم الإجهاض على جلالتها الصحافة وزميلتها الحرية...

"تغطية عين الشمس بالتقرير"

جمعية مديري الصحف التونسية التي، وهي تحت رئاسة السيد التيجاني حداد، أطردت من الفيديرالية العالمية لناشري الصحف لدفاعها المستميت عن حرية الصحافة ببلادنا، هذه الجمعية وتحت عناية السيد الهادي المشري، استعادت عذريتها – أو خيل لها هكذا – حينما استفاقت "طاح لا دزوه" ونشرت أول تقرير لها في تاريخها (23 صفحة فولسكاب، بحرف 26) كرد فعل على تقرير نقابة الصحفيين التونسيين، رغم نفي مكرر من رئاسة الجمعية وأباطرتها... وفي مؤتمر صحفي أشبه بحفلة خيرية أطلقت نيران "سوفت" على النقابة فيما رفعت كذلك راية اليد الممدودة وكل ذلك في مناخ وفاقي مفتعل تغني فيه مدراء "لابراس" والخبير والملاحظ ومن لف لفهم أغنية "الليلة عيد، الليلة عيد". ولم تتبدل النغمة إلا في نهاية الحفل بكلمة من مدير تحرير "حقائق"... ولم يتعجب احد من غياب الصحافة الحزبية عن التقرير وعن القاعة كذلك ولا أحد تساءل في المقابل عن حضور مدير يومية "لورونوفو" التابعة للحزب الحاكم،... وهو ما جعل التقرير والمؤتمر الصحفي يأخذان طابع الحركة الاستعراضية لتسجيل حضور معلن قبل استحقاق انتخابي... هل وصلت الحماقة بجمعية مديري الصحف التونسية حد إستبلاه الصحفيين؟ هنا كذلك، غابت جلالتها في عيدها. أما التعدية الحزبية التي نبرز دائما في وجه المناوئين، فقد ذابت هي الأخرى...

"إللي اختشوا ماتوا..."

وفي هذا العيد كذلك تمت الجريمة الثالثة وما أفضعها...
لم تتأخر "الهجالة" عن الاحتفال بحرية الصحافة كونها وسيلة إعلام جماهيرية تستعملها السلطة ومراكز القوى بها لغرض تكوين وقولبة الرأي العام... وهجالتنا بارعة في هذا إذ ليس وراءها بحر وليس أمامها عدو كما ذاكرتها انتقائية وجمهورها مصاب بالأمه (مرض النسيان).
أفضل وسيلة للهجالة في هذه "الهيلولة" كان برنامج "المنتدى" الذي يعده النابغة في التحليل السياسي علي بن نصيب ويقدمه المنشغل بإثراء المشهد الإعلامي ناجح الميساوي وكان الموضوع ابتكارا وفتحا ما قبلهما وبعدهما ابتكار وفتح... عنوان الحلقة (مدتها 52 دقيقة و47 ثانية) التي تم بثها في سهرة الاثنين الماضي كان "الإعلام التونسي. الواقع والتحديات"... ولو استبدلتم كلمة الإعلام بكلمة اللفت او السفنارية، "الدالة" أو "السيمان"، لحصلتم على نفس المعنى. الواقع والتحديات: ثنائية من ليس له أي شيء جديد يضيفه.
حضرت البرنامج المسجل في المبنى الجديد للتلفزة أسماء إختارها معالي وزير الإتصال والعلاقات مع مجلسي النواب والمستشارين وهي هشام الحاجي (نائب عن الوحدة الشعبية ورئيس تحرير أسبوعية الحزب)، الهادي المشري (أستاذ جامعي ورئيس تحرير الاقتصاد المغاربي. نسوا أن يشيروا أنه رئيس جمعية مديري الصحف)، السيد المنجي الزيدي (عضو اللجنة المركزية ورئيس تحرير يومية الحزب الحاكم... ونسوا أن يشيروا إلى أنه دكتور في التنشيط الثقافي)، السيد تور الدين بوطار (مدير إذاعة موزايك ونسوا أن يشيروا أنه عضو بالمجلس الأعلى للإتصال) إضافة للصديق نزار بهلول (مدير موقع "بزنس نيوز" الإقتصادي).
لنسحب جانبا نزار بهلول لأنه لم يساهم في الجوقة ابدا، بل كان نشازا في سمفونية مملة لفرط أصوات النحاسيات الصخبة بها... إضافة لذلك لا أحد من الضيوف يتوجه بكلامه للكاميرا... هل السبب عدم التمرس على الحديث في التلفزة أم قلة الكاميرات لان الهجالة ولقلة المعدات بها أصبحت تستأجر الكاميرات من الخواص...
من الجملة الأولى للسيد ناجح الميساوي، قبل حتى تقديم الضيوف، نعلم أن "المشهد الإعلامي في تونس مشع..." وفي مستهل التحقيق نعلم كذلك أن "الإعلام التونسي حر وجريء"... لا أعرف عن أي صحافة تونسية مشعة وجريئة يتحدثون... بحثت، فكرت، ضربت الأخماس في الأسداس، فلم أحر جوابا... وهنا أتتني الجملة المختصرة المفيدة الموجودة في عديد الأفلام المصرية "بو دورو" والتي تقولها "هجالاتهم" وهي تتلاعب بخصرها: "اللي أختشوا ماتوا..."

"عنزة ولو طارت..."

السيد المشري كان يتكلم بتلعثم وهو ينظر يمينه ويساره دون أن يكف عن النظر إلى ورقته حتى لا يخطئ في أمر من أمور الإعلام الذي يقول عنه، بعد أن أثنى على رئيس الدولة، "الحمد لله، المشهد الإعلامي ماشي ويتطور. ولينا نستقطب أكثر من 1200 صحافي... على خاطر قبل، الواحد يمشي للصحافة لأنو مالقاش خدمة بالكل"... الله الله على هذا المنطق الذي يلغي من تاريخ تونس رغبات ورغبات في امتهان الصحافة دون سواها...
ولئن كان السيد هشام الحاجي على عادته مسايرا لأهواء جميع الحاضرين ("حرية الصحافة أصبحت واقعا فتعددت العناوين الصحفية المستقلة") إلا أنه في موضوع مصدر الخبر وقف في وجه لغة صلبة أقوى من الفولاذ أتته من طرف الميساوي والزيدي وخاصة من السيد نور الدين بوطار... هذا الأخير، طيلة البرنامج، لم بفتح فاه كل مرة إلا ونوه وأشاد وشكر رئيس الدولة وكأني به يحتل خطة جديدة وضعتها الحكومة التونسية وهي "الطبال الأكبر"... لقد بدأ بتحديد مفهوم الحرية (هكذا!!!) فألغى كل تطور إعلامي وكل استعمال للإعلام في الفترة الاستعمارية، قال أن "دولة الاستقلال كان أقل همها حرية التعبير" (الرأي والفار وغير ذلك لم تكن موجودة)، "فجاء التحول لتغيير هذا الأمر" مضيفا "المشهد الإعلامي متعدد به عديد الكفاءات، يعطي المواطن في المكتوب والسمعي بصري ليختار المعلومة..." أما عن أحقية الصحفي في الحصول على البطاقة المهنية، فقد كان كلام السيد بوطار "فاشستي" بأتم معنى الكلمة إذ قال "الصحافة لا يجب أن تكون مفتوحة للجميع... واحد يمارس السياسة ويسب، لا يمكن أن نعطيه هذه الصفة في تونس" وتحدث عن الإيجابيات مشيرا إلى أن الحرية الصحفية عند جيراننا (الجزائر) "حرية تمثيلية. أما في تونس الحرية لا ترتبط بالمصالح... ما عناش حقائق نستحي منها... حقائقنا ناصعة"...
أما عضو الديوان السياسي للتجمع، السيد الدكتور في التنشيط الثقافي الاستاذ المنجي الزيدي، فإنه حاضر عن الإعلام في خدمة التنمية وأن الحرية "فيمة دستورية لا يمكن المزايدة فيها... الحرية موجودة في مختلف المجالات، لا حرية مطلقة التي تترك الحابل على الغارب..." وفي ختام البرنامج وعلى ماثلة السيد قطاطة حينما ختم برنامجه بكلمة لكاتب الدولة، أعطى ناجح الميساوي كلمة ختام الختام للمثل الحزب الحاكم، فتكلم، وهنا بينت القصيد، عن الغستحقاق الإنتخابي القادم، عن المجلس الأعلى للإتصال مؤكدا أن الإعلام في بلادنا "ينعم بالحرية والإمكانيات"...
ونزلت العناوين النهائية، تذكرت حينها أنه في العيد السابق لحرية الصحافة، صال وجال السيد بن نصيب مع السيد المنصف قوجة أنذاك (قبل أن يرسل إلى أبوجا) وكالا التهم والدروس... والهجالة تجتر مسرحية جديدة-قديمة من وضعه وإخراجه، تفطنت أن حرية الصحافة ومهنية التعامل الصحفي أقبرتا مرة أخرى في بلادنا...
جرائم ثلاثة في يوم واحد... ولكن الصحافة هي من نوعية "أقتلو يصبح حي" لأنها تتنفس من مبادئ الصحفيين وتتغذى من أحلام المواطنين.

خميس الخياطي

Aucun commentaire: